| 0 التعليقات ]






                  أحمد الخولي


لا اعرف ما سبب تلك الموجه التي ظهرت للسخريه من الحياه المصريه
وقد اصبحت تلك الكتب من اكثر الكتب مبيعا .
بل اصبح يطلق عليها مدرسه .
اصبحت السخريه من اسم مصر مدرسه .
انا لا اعترض على تلك الكتابه .
ولكن عندما انظر الى كتاب يسخر من واقع حياتي ومشاكلها انتظر منه ان يقول لي حلا لمشاكلي تلك لا ان يضحكني عليها فقط .
فما هي وجه الافاده عندما اقراء مشاكلي بشكل ساخر ، لا اجد اي نوع من الافاده ، سوى السخريه من اسم يعلم الجميع مدى عظمته .
رغم كل شيء يحدث في مصر ، يعرف كل العالم من هي مصر ، واكثر ما يدل على ما اقول هو ان الجميع ياتي ليرى حضاره تلك البلد .
ان الحضاره هي ما يبنيه ابناء تلك البلد ، فماذا فعلت لتلك البلد قبل ان تسخر منها .


هل يستحق رمز الحضاره ذاك الكم من السخريه .
هل عندما نرى امراءه عجوز تسقط على الارض بسب اناس اخرين هل ننظر لها ونضحك ونقول:
 (احنا معملناش حاجه هي الي وقعت وبعدين هي الست دي عملتلي ايه عشان اساعدها)
لا اعتقد ان المراءه العجوز تستحق منا هذا .....
كذالك مصر لا تستحق هذا ....
قبل ان نقول ما الذي قدمته مصر لنا يجب ان نسأل انفسنا ....
ما الذي قدمناه نحن لها ....
ابداء بنفسك كي تحقق التغير الذي تصبوا اليه
ابحث عن الوسيله كي ترفع من شأن بلدك
عندها فقط سترتفع معها....
هذا ما كنت ابحث عنه في الكتب تلك
هل سيقول لي كيف ارفع من شأن بلدي بعد ما قدمه لي من سخريه
لكن في النهايه لا اجد سوى الضحك من تلك المراه العجوز
التي قد اكون انا السبب في سقوطها .....
وحتى وان كان شخص اخر ....
فقد وقفت اشاهدا ولم امد يدي اليها كي اساعدها على النهوض ....
لهذا في النهايه ...
ارى ان تلك الكتب ما هي الا ظاهره يجب مقاطعتها .
وان تلك الكتب تحط من شأن كاتبيها
على الرغم من انهم قد يكونوا كتاب اصحاب فكر
كتاب يستحقون الاحترام
فالكتاب لا يجب ان يحمل اسم كاتب الا اذا قدم هدف .
قد يكون الهدف هو المتعه لكن المتعه لا تاتي على حساب المراءه العجوز .
لابد لتلك الظاهره ان تنتهي
فهي كأي ظاهره تأخذ وقتها وتذهب
ولكن هل سنقف هكذا امام تلك الظاهرة
لا بد وان يكون لك موقف تجاهها
انا اخذت موقفى ولا اقراء هذا النوع من الكتب
فانا ارى ان مقاطعه تلك الكتب ستنهي تلك الظاهره ...
عندها فقط سوف نرى من هؤلاء الكتاب فكر جيد .....
فكر يحترم ..
قد تاخذ انت موقف افضل ...
وتجعل هذا النوع من الكتب دافع لك كي تثبت ان مصر تستطيع ان تقف مره اخري وتعود كما كانت فوق الجميع ...
فما هي خطوتك تجاه تلك الظاهره؟؟ ....

0 التعليقات

إرسال تعليق